برسلونة تحتضن ندوة دولية للتنديد بدور الشركات الاجنبية في شرعنة ودعم الاحتلال.

شهدت مدينة برسلونة بإقليم كتالونيا. )اسبانيا( انعقاد ندوة حول علاقة الشركات الأجنبية بإطالة واقع الاحتلال بالصحراء الغربية و فلسطين المحتلتين.

الندوة التي كانت من تنظيم منظمة المعهد الدولي للاعنف نوفاكت و منظمة سودس و مرصد حقوق الانسان و الشركات في المتوسط شهدت عديد المداخلات التي تناولت في مجملها الدور السلبي الذي تلعبه الشركات في إطالة عمر النزاعات و كذا في الاستهتار بالقانون الدولي و الاستمرار في إنتهاكات حقوق الإنسان في كل من الصحراء الغربية و فلسطين من طرف عديد الخبراء والمنظمات المهتمة بهذا المجال.

و قد شارك في فعاليات الندوة محامي جبهة البوليساريو “جيل ديفير” الذي إستعرض تجربة البوليساريو مع القضاء الأوروبي و النتائج الإيجابية التي تحققت في هذا السياق مبرزا أن الأشهر القادمة ستشهد مستجدات هامه على مستوى الساحة الاوروبية و القضاء الأوروبي على وجه التحديد.

كما شارك في الندوة كل من الناشطين في مجال مكافحة نهب الثروات الطبيعية الصحراوية “لحسن دليل” من المناطق المحتلة و “المحفوظ محمد لمين بشري” من مخيمات اللاجئيين و اللذين قدما تباعا عروضا عن دورالشركات المتورطة في النهب اللاشرعي للثروات الصحراوية في مختلف المجالات داعين الحضور إلى ضرورة المساهمة الفعالة في التنديد به  و الضغط على هذه الشركات من أجل وضع حد لنشاطاتها في الصحراء الغربية./لمصدر:جمعية مراقبة الثروات الطبيعية و حماية البئة